منتديات سيتى مول الشيماء بأ تميده
معايير ومصادر الخطب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا معايير ومصادر الخطب 829894
ادارة المنتدي الاستاذ فتحى سليم معايير ومصادر الخطب 103798
منتديات سيتى مول الشيماء بأ تميده
معايير ومصادر الخطب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا معايير ومصادر الخطب 829894
ادارة المنتدي الاستاذ فتحى سليم معايير ومصادر الخطب 103798
منتديات سيتى مول الشيماء بأ تميده
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سيتى مول الشيماء بأ تميده

مرحبا يا (زائر) .. عدد مساهماتك 37
 
الرئيسيةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معايير ومصادر الخطب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ATYA LOVE2020
المشرف العام
المشرف العام
ATYA LOVE2020


ذكر
عدد المساهمات : 2030
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
العمر : 31
الموقع : https://mool.ahlamontada.com

معايير ومصادر الخطب Empty
مُساهمةموضوع: معايير ومصادر الخطب   معايير ومصادر الخطب Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 9:41 am

لا يهدف المنبر إلى أن يكون موسوعة تقليدية للخطب المنبرية. وإنما يهدف إلى انتقاء خطب منهجية متميزة ينتفع منها الخطيب المنتهي ولا يستغني عنها الخطيب المبتدئ.

وكان لابد من معايير يعتمد عليها القائمون على المنبر في اختيار وانتقاء الخطب الواردة وقد حرصنا على عرض هذه المعايير على نفر من الخطباء المبرزين المعروفين بغزارة العلم ودقة الفهم، وبعد مداولات ومشاورات انتهى بنا المطاف إلى الإجماع على معايير أربعة.وكان ثمة معيار خامس، طال حوله النقاش، (أن لا تحتوي الخطبة على أبيات شعرية)، واكتشفنا أن كثيرا من الخطباء شعراء، فتعددت وجهات النظر بين مؤيد ومعارض، وبعد دراسة المعيار بتأن وإنصاف رأينا عدم اعتباره معياراً من جملة معايير المنبر، لا سيما وقد أشار علينا بذلك بعض الفضلاء ممن لا يسعنا مخالفتهم، واعتمدنا بذلك المعايير الأربعة الأولى كما سيأتي بيانه.مع تأكيدنا على الإخوة الخطباء بالتخفيف من الاستشهاد بالشعر ماأمكن. وإتماماً للفائدة نعرض موجزا لأهم الأدلة التي دار حولها النقاش. وسنشير إلى هذا المبحث بعنوان: [url=http://www.alminbar.net/nubtha/standards.htm#الخطبة والشعر]الخطبة والشعر[/url]
<TABLE dir=ltr height=14 cellSpacing=0 cellPadding=0 width=460 border=0>

<TR>
<td width="87%" height=8> المعيار الأول:وفرة النصوص الشرعية، وصحتها.


</TD></TR></TABLE>
يقول العلامة بكر أبو زيد عن مقام الخطبة يوم الجمعة:
وهو مقام عظيم لتبليغ هذا الدين صافياً يجهر فيه الخطيب بنصوص الوحيين الشريفين وتعظيمهما في القلوب والبيان عنهما بما يليق بمكانتهما ومكانة فرائض الإسلام.
وما قاله فضيلته هو الحق . فالمنبر يهدف إلى جمع ونشر الخطب العلمية المنهجية التي تثري مكتبة الخطباء وتزيدهم علماً وفهماً.
والخطبة إذا خلت من نصوص الوحيين، أو قلّ فيها الاستشهاد بالآيات والأحاديث، فإنها وفقاً لمعايير المنبر، لا تستحق النشر على موقعنا.
وقد ساءنا كثيرا أن بعض إخواننا الخطباء، يفتقر إلى تدعيم خطبه بنصوص الشرع. ولو اكتفى برياض الصالحين لكفاه وأغناه، وكان خيراً له وللأمة من حشو الكلام والسجع المتكلف والقصص المتهالك الذي تعتمد عليه كثير من الخطب مع الأسف الشديد.
وساءنا أكثر، عدم تحري صحة النصوص عند بعض الأفاضل من الخطباء، وتساهلهم نابع من قناعتهم أن خطب الجمع وعظية (قصصية) تحث على فضائل الأعمال فيتساهلون في تحري الحديث الصحيح، فيقعون في محظورات عدة أخطرها، نشر الأحاديث الضعيفة من على منبر الجمعة.
معايير ومصادر الخطب Small-white-h-line

<TABLE dir=ltr height=14 cellSpacing=0 cellPadding=0 width=460 border=0>

<TR>
<td vAlign=center width="13%" height=8>معايير ومصادر الخطب Up-icon</TD>
<td width="87%" height=8>المعيار الثاني: الخطبة بمضمونها لا بقائلها.


</TD></TR></TABLE>
فلجنة الاختيار لا تنظر إلى الأسماء بقدر ما تنظر إلى المضمون. فكم من خطيب مغمور فاقت خطبته في مادتها وقوتها خطب كثير من المشاهير.
ومن أبرز أهدافنا: اكتشاف المواهب المتميزة, ونشر خطبهم وتعريف العالم بهم.
والمنبر يربأ عن داء التصنيف والتقسيم وإجراء الاحكام على الدعاة دون بينة ولا برهان. لذا نؤكد للجميع: الخطبة بمضمونها لا بقائلها.
ومن المعلوم ضرورة أن الخطباء المنحرفين عن الجادة، الدعاة إلى البدعة، المناهضين للسنة، لا ننظر في خطبهم، وإن نمقوها وجملوها.
معايير ومصادر الخطب Small-white-h-line
<TABLE dir=ltr height=14 cellSpacing=0 cellPadding=0 width=460 border=0>

<TR>
<td vAlign=center width=10 height=8>معايير ومصادر الخطب Up-icon</TD>
<td width=446 height=8>المعيار الثالث: وحدة الموضوع وتناسق المبنى وقلة الاستطرادات.


</TD></TR></TABLE>
فالمنبر يحرص على نشر الخطب المنهجية التربوية المفيدة. وبعض الافاضل من الخطباء، لا يفرق بين خطب المحافل كالأعياد وبين خطب الجمعة.
فخطب المحافل يعرج فيها الخطيب على موضوعات شتى، كما في خطبة يوم النحر، أما الجمعة فتستدعي تناول موضوع محدد مستوفى العناصر واضح المعالم. فنهيب بإخواننا الخطباء أن يعتنوا بهذا الجانب، فهو أنفع للخلق وأجمع للقلب.
معايير ومصادر الخطب Small-white-h-line
الخطبة والشعر


معايير ومصادر الخطب White-h-line2
المنبر لا يشجع على الإكثار من الشعر، وإن كان الخطيب لا بد فاعلاً فأبيات قليلة، فالشعر له مقامه والنثر له مقامه. ونظرا لكثرة الجدل حول هذا المعيار، سطر الفريق العلمي بالمنبر هذه الاسطر:
قال ابن عبد البر في التمهيد:
ليس أحد من كبار الصحابة وأهل العلم موضع القدوة إلا وقد قال الشعر وتمثل به، أو سمعه فرضيه وذلك ما كان حكمة أو مباحاً من القول، ولم يكن فيه فحش ولا خنى ولا لمسلم أذى.
وقال أيضاً عن الشعر:
(وإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمعه وأبو بكر ينشده فهل للتقليد والاقتداء موضع أرفع من هذا ؟! وما استنشده رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنشد بين يديه أكثر من أن يُحصى، ولا ينكر الشعر الحسن أحد من أولي العلم ولا من أولي النهى)
وقال: وروينا من وجوه عن ابن سيرين وكان من الورع بمنزلة ذهبت مثلاً أنه أنشد شعراً، فقال له بعض جلسائه: مثلك ينشد الشعر يا أبا بكر. فقال: ويلك يا لكع، وهل الشعر إلا كلام لا يخالف سائر الكلام إلا في القوا في، فحسنه حسن وقبيحه قبيح. قال: وقد كانوا (أي الصحابة) يتذاكرون الشعر قال: وسمعت ابن عمر ينشد:
يحب الخمر من مال الندامى ويكره أن تفارقه الفلوس
وليس المراد من هذه الأسطر بيان جواز قول الشعر من عدمه. وإنما المراد بيان الحق في مسألة طالما دار حولها نقاش بين الخطباء وطلاب العلم.
هل يستشهد بالشعر في الخطبة؟ أم لا؟!
فمن الخطباء من يتوسع في ذلك أيما توسع، فترى الخطبة وكأنها قصيدة تخللتها آيات وأحاديث وموعظة.
ولا شك أن هذا خلاف فعل النبي معايير ومصادر الخطب Salla-icon وأصحابه.
يقول العلامة بكر أبو زيد في "تصحيح الدعاء" ص99:
ولا أعرف في خطب النبي معايير ومصادر الخطب Salla-icon ولا في خطب الصحابة رضي الله عنهم الاستشهاد بالشعر ببيت فصاعداً وعلى هذا جرى التابعون لهم بالإحسان.
وقد استمرأ بعض الخطباء في القرن الرابع عشر تضمين خطبة الجمعة البيت من الشعر فأكثر، بل ربما صار الاستشهاد بمقطوعات شعرية متعددة وربما كان إنشاد بيت لمبتدع أو زنديق أو ماجن اهـ
قال المنبر: والغالب على الشعراء المجون والكذب إلا من استثنى المولى عز وجل. ومن الخطباء من يواظب على الاستشهاد بالشعر في خطبه. بل ويعتقد أنَّ الشعر لا بد منه. وفي مادة الخطابة التي تدرس في الجامعات يتعلم الطلاب ضرورة تدعيم الخطبة بأبيات من الشعر.
وفيما تحت أيدينا من المشاركات من خطباء العالم الإسلامي ما يبين أن بعض الإخوة الأفاضل، لا يفارق إنشاد الشعر في كل خطبة. بل قد تخلو بعض خطبهم من الأحاديث والآثار ولا تخلو من أبيات الشعر.
يقول العلامة أبو زيد:
والمقام في خطبة الجمعة مقام له خصوصيات متعددة يخالف غيره من المقامات، في الدروس، والمحاضرات والوعظ والتذكير وهو مقام عظيم لتبليغ هذا الدين صافياً يجهر فيه الخطيب بنصوص الوحيين الشريفين وتعظيمهما في القلوب والبيان عنهما بما يليق بمكانتهما ومكانة فرائض الإسلام. فلا أرى لك أيها الخطيب للجمعة إلا اجتناب الإنشاد في خطبة الجمعة، تأسياً بالنبي معايير ومصادر الخطب Salla-icon وهو بك أجمل وبمقامك أكمل والله المستعان اهـ
قال المنبر:
وهذا الذي ذهب إليه العلامة المحقق بكر أبو زيد هو الذي نرتضيه لإخواننا الخطباء، ولكننا رأينا أن لا نجعله معياراً لقبول الخطب أو ردها. ولكننا نهيب بإخواننا الخطباء الاقتصار على نصوص الوحيين ما أمكن وإن كنت أيها الخطيب لا بد فاعلاً فبيت أو بيتين. فقد ثبت أن المصطفى صلى الله عليه وسلم أنشد على المنبر شطر بيت فقال صلى الله عليه وسلم: أشعر بيت قالته العرب: ألا كل ما خلا الله باطل رواه أحمد ومسلم من حديث أبي هريرة.
وللشيخ الفاضل/ سعود الشريم إمام وخطيب المسجد الحرام كلام نفيس ننقله برمته من خواطر فضيلته في [وميض من الحرم]:
عاب علي أحد طلبة العلم الفضلاء كيف أورد الشعر أحيانا في خطبي، وذكر أن هذا الأمر محدث، ولم يعرف إلا من عصر الحجاج فما بعده. وأن هذا أمر لا ينبغي، فتأدبت معه في الخطاب لسعة علمه ومنزلته. مع قناعتي بأن ما قاله ليس بصحيح، وهو يعلم أنه هو وغيره يأتون في خطبهم بألفاظ لم تكن في خطب النبي معايير ومصادر الخطب Salla-icon ولا خطب أصحابه ولا القرون الأولى المفضلة.
ومن ذلك مثلا قول معظم الخطباء ((أقول قولي هذا . .))، وقوله في آخر كل خطبة ((اذكروا الله العظيم يذكركم . .)) وغير ذلك من الألفاظ التي اتخذها جمهور الخطباء عادة، ولو تركها أحد لربما أنكر عليه.
ولرد شبهة ذم الشعر في الخطبة أقول وبالله التوفيق:
لا شك أن الإكثار من الشعر بحيث يطغى على جوانب أهم منه, كالقرآن والسنة وما هو أنفع من الشعر، قد يكون مذموما ويزداد ذما إذا اشتمل على قبح أو كذب أو فحش أو تفحش، قال الله تعالى: معايير ومصادر الخطب Start-icon[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]معايير ومصادر الخطب End-icon[سورة الشعراء:224]، وقد قال بعضهم ((أعذب الشعر أكذبه)) وقد قال بعض العلماء لم ير متدين صادق اللهجة يأتي بالعجيب في شعره. وقد قال الشافعي -رحمه الله- في الإكثار من الشعر:
ولولا الشعر بالعلماء يزري لكنت اليوم أشعر من لبيد
واختلف في ذم الشعر ومدحه، وأحسن ما قيل فيه قول الإمام الشافعي -رحمه الله- حين سُئل عن ذلك فقال: الشعر كلام حسنه حسن وقبيحه قبيح، وروي مثل ذلك عن عائشة -رضي الله عنها.
والذي يظهر لي أن الخطيب لا بأس أن يستعمل الشعر إذا كان موعظة ظاهرة يُرتدع بها عن خبث الباطن، أوحكمة نادرة يُتعظ بها في كشف السر الكامن، وعلى هذا يحمل قول النبي معايير ومصادر الخطب Salla-icon كما جاء من حديث أبيّ بن كعب أن رسول الله معايير ومصادر الخطب Salla-icon قال: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [رواه البخاري]. ومما يدل على ذلك أن النبي معايير ومصادر الخطب Salla-icon ثبت عنه عند مسلم حديث يتعلق بخطبة الجمعة وفيه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وقوله هذا فيه تأويلا؛ أحدهما: أنه ذم لأن إمالة للقلوب وصرفها بمقاطع الكلام إليه حتى يكسب من الإثم به كما يكسب بالحسر وبه قال مالك -رحمه الله.
والثاني: أنه مدح لأن الله تعالى امتن على عباده بتعليمهم البيان وشبّهه بالسحر لميل القلوب إليه وهذا التأويل هو الصحيح المختار، كما ذكر ذلك النووي -في شرح صحيح مسلم.
قلت: فإذا كان البيان يشبه السحر، وقد ذمه بعض أهل العلم كما رأيت على أحد التأويلين، وعلى التأويل الثاني مدح؛ فكان ما يشبه السحر يُعد مدحاً ولو كان في الخطبة، لأن الحديث ورد في الخطبة كما سيأتي قريبا إن شاء الله.
فإذا كان الأمر كذلك فإن قوله معايير ومصادر الخطب Salla-icon في الشعر:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لا يحتمل تأويلين كما احتمله تأويل البيان، فإن الحديث هنا محكم يدل دلالة واضحة على أن الحكمة قد تنطلق من الشعر، و((من)) هنا للتبعيض ، فيخلص عندنا هنا أن الشعر لا بأس به إذا أتى به في المجامع والمواعظ والخطب بشروطه المذكورة آنفاً.
ويؤيد ذلك أنه ثبت في الأحاديث الصحيحة ذكر الأشعار أمام النبي معايير ومصادر الخطب Salla-icon في المسجد النبوي؛ من قبل حسان بن ثابت، وكعب بن زهير، وغيرهما. وليس المنبر في المساجد العادية بأفضل من مسجد رسول الله معايير ومصادر الخطب Salla-icon أو منبره. والعلم عند الله تعالى.
اضغط هنا للمشاركة والتعقيب.
ومن نافلة القول، أن الخطب المخالفة لأصول اعتقاد أهل السنة والجماعة ومنهج السلف الصالح لا يلتفت إليها.
معايير ومصادر الخطب Small-white-h-line
<TABLE dir=ltr cellSpacing=0 cellPadding=0 width=460 border=0>

<TR>
<td width="13%">معايير ومصادر الخطب Up-icon</TD>
<td width="87%">مصادر خطب المنبر


</TD></TR></TABLE>
معايير ومصادر الخطب White-h-line2
يعتمد المنبر في جمع الخطب على المصادر التالية:

  • دواوين الخطب المطبوعة.
  • الأشرطة السمعية المتوفرة في التسجيلات الإسلامية.
  • زيارة الخطباء والحصول على خطبهم (اضغط هنا إذا رغبت في إرسال خطبك، مع مراعاة المعايير السابقة. فمرحبا بك عضوا فاعلا).
  • استكتاب بعض الخطباء المتميزين لإعداد خطب منهجية في موضوعات متفرقة (لم نشرع في هذا الأمر بعد).
  • البحوث العلمية والموضوعات التربوية المدعمة بالأدلة والنصوص والتي تصلح لأن تكون مادة عملية، ينتفع منها الخطيب في تحضير خطبته. مثل المطويات النافعة حول فضل العشر الأول من ذي الحجة وغير ذلك كثير.
    معايير ومصادر الخطب Small-white-h-line

<TABLE dir=ltr cellSpacing=0 cellPadding=0 width=460 border=0>

<TR>
<td width="13%">معايير ومصادر الخطب Up-icon</TD>
<td width="87%">المراحل التي تمر بها الخطب المكتوبة

</TD></TR></TABLE>
معايير ومصادر الخطب White-h-line2
عند الحصول على خطب مكتوبة ، سواء من الدواوين المطبوعة أو من الاخوة الخطباء ، تمر الخطب بالمراحل التالية قبل أن تنشر على الموقع :
1) تمر بقسم الانتقاء وتطبيق المعايير ، حيث يتم التالي :

  • أ ) التأكد من توفر معايير قبول الخطبة .
  • ب ) فهرسة الخطبة وتصنيفها .
  • ج ) كتابة تلخيص موجز لها .
  • د ) انتقاء كلمات مفتاحية مناسبة .
  • هـ) إبداء ملاحظات عامة على الخطبة سلباً وإيجاباً ، والتوصية بطباعتها أو ترجمتها مع بيان أسباب استبعاد الخطبة في حالة عدم انتقائها .

2) يتم تحويل الخطب المنتقاة الى قسم " إدخال البيانات " ليتم التالي :

  • أ ) إدخال الخطبة في جهاز الحاسوب .
  • ب ) إدخالها ضمن الرقم التسلسلي العام ، والخاص بالخطيب .
  • ج ) ربطها بقاعدة بيانات الخطيب .
  • د ) تنسيق الخطبة وفق معايير المنبر .

3) الخطب المستبعدة يتم تحويلها إلى السكرتارية ثم الأرشيف لحفظها .
4) التصحيح اللغوي : بعد إدخال الخطبة على جهاز الحاسوب يتم طباعتها على الورق العادي ، ومن ثم تحويلها للمصحح اللغوي ، والذي يتأكد من سلامة المبنى والمعنى وخلو الخطبة من السقط ، وسلامة الآيات القرآنية والأحاديث من التصحيف والأخطاء المطبعية . وننوي في المستقبل القريب الاهتمام بإعراب الخطب وتشكيلها .
5) يتم بعد ذلك تحويل الخطب إلى طالب علم متخصص لتخريج الأحاديث والآثار إذا لزم الأمر ، والتأكد من عزو الآيات القرآنية عزواً صحيحاً .
6) إعادة إدخال الخطبة في الجهز وإثبات التصحيحات والتعديلات .
7) إدخالها على الموقع alminbar.net .
Cool في حالة توفر عدد جيد من الخطب المنتقاة لخطيب ما ، يتم تحويلها إلى قسم الطباعة والإخراج بالتنسيق مع الخطيب لإخراجها ضمن سلسلة البحوث المنبرية .
9) يتم إنتقاء بعض الخطب ( منتقى المنتقى ) لتحويلها لقسم الترجمة ، وحالياً بدأنا بالإنجليزية والاسبانية .
10) أنظر خطوات ومراحل الترجمة .
معايير ومصادر الخطب Small-white-h-line

<TABLE dir=ltr cellSpacing=0 cellPadding=0 width=460 border=0>

<TR>
<td width="13%">معايير ومصادر الخطب Up-icon</TD>
<td width="87%">مراحل الترجمة

</TD></TR></TABLE>
معايير ومصادر الخطب White-h-line2
يطمع المنبر إلى إخراج كامل محتوياته بلغات حيوية متعددة ، يأتي في مقدمتها اللغة الإنجليزية والتي يتوقعون مع نهاية عام 2020 أن تكون لغة 75% من سكان الكرة الأرضية ، وإنا لله وإنا إليه راجعون لذا حرص المنبر على البدء بهذه اللغة ، ونظراً لقلة الموارد المالية والتي تحول بيننا وبين إستقطاب الكفاءات المتخصصة قمت بإتخاذ خطوات مبدئية لترجمة ما نعتقده صالحاً للغرب خصوصاً والمتحدث باللغة الإنجليزية عموماً .

وتمر الخطب المترجمة بالمراحل التالية :

أولاً : يتم تسليم دار المنارة بالمنصورة ، الخطب المنتقاة لترجمتها إذ تعاقدنا مع الدار لترجمعة خطب المنبر ، بواسطة فريق من المترجمين المتخصصين بإشراف استاتذة أمريكين وبريطانيين ، وتقوم الدار بتسليمنا الخطب مترجمة على أشرطة فلوبي ، وجهازة للطباعة عموماً .

ثانياً : نقوم بتحويل الخطب المترجمة إلى إحدى الأخوات الإمريكيات والحاصلة على درجة علمية من كلية الشريعة من جامعة أم القرى ، فتقوم بتنسيق الخطبة ومراجعتها وتصحيح ما يلزم تصحيحه .

ثالثاً : نقوم بتحويل الخطب المصححة والمنقحة لمصحح آخر أكثر تمكنناً من اللغة وأكثر دقة وما زالت هذه المرحلة قيد الورق ، إذ لم نتمكن من توفير مرتب ثابت يغري أحد المتخصصين لمراجعة الخطب ، وبعد أن ييسر الله عز وجل هذه المرحلة تنقل الخطب إلى الموقع لينتفع بها الأئمة والخطباء في أنحاء المعمورة .

ملاحظة هامة :
قد يتسائل البعض لماذا هذا التعقيد ؟ ولماذا لا نكتفي بالمرحلتين الأوليين وننشر الخطب ؟
والجواب من وجهة نظر المشرف العام :
بحكم إطلاعي ومعرفتي بمواقع الكتب الدينية المترجمة والمتوفرة في الأسواق ، وإلمامي الجيد بهذه اللغة فإن مستوى اللغة الإنجليزية المستخدم في الكتب الإسلامية يندي له الجبين ويعكس صورة سيئة عن الأمة الإسلامية ، ويكفي أن تعلم أن معظم المترجمين من العربية إلى الإنجليزية ، ليسوا من أهل اللغتين .
لذا فإن مستوى اللغة المستخدمة في الترجمة مثل لغة (( إنت مافي معلوم )) تماماً وبدون مبالغة ولا شك أن المنبر يمثل خطباء الأمة ، ويعرض على الغرب ديننا وعقيدتنا وشريعتنا بأدابها وأحكامها ، وأنا بوصفي مسؤلاً عن هذا المشروع أما الله عز وجل ، ارفض أن اسهم في تأكيد تلك الصورة القائمة عن ترجمة المسلمين للكتب الدينية ، والتي كانت وما تزال محل سخرية الأعداء وألم الصادقين الغيورين .
معايير ومصادر الخطب Small-white-h-line

<TABLE dir=ltr cellSpacing=0 cellPadding=0 width=460 border=0>

<TR>
<td width="13%">معايير ومصادر الخطب Up-icon</TD>
<td width="87%">الخطب الصوتية

</TD></TR></TABLE>
معايير ومصادر الخطب White-h-line2
تمر الخطب الصوتية بعد جمعها بالمراحل التالية :
1 – إنتقاء الأشرطة من التسجيلات الإسلامية أو من الخطباء أنفسهم .
2 – يقوم أحد طلاب العلم من أعضاء الفريق العلمي بالمنبر بالإستماع إلى الأشرطة وتطبيق المعايير عليها ومن ثم إنتقائها .
3 – يكتب ملخصاً موجزاً لأهم ما ورد في الخطبة إذ يتمكن الزائر للموقع من معرفة مضمون الخطبة قبل سماعها مما يوفر عليه وقتاً ثميناً .
4 – يتم فهرسة الخطبة وترقيمها .
5 – يقوم الفريق الفني بتسجيلها وتحويلها إلى برنامج ريال أوديو ، ثم إدخالها على الحاسب .
6 – يقوم أحد طلاب العلم بعد ذلك بمراجعة الخطب الصوتية والتأكد من سلامة المراحل السابقة ومن ثم التوصية بتفريغ الشريط من عدمه .
7 – يتم بعد ذلك إدخال الخطب على الموقع .


والله ولي التوفيق ،،،،،
معايير ومصادر الخطب Shade-2معايير ومصادر الخطب Spacer

معايير ومصادر الخطب Spacer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mool.ahlamontada.com
فتحى سليم
المدير العام
المدير العام
فتحى سليم


ذكر
عدد المساهمات : 5731
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 44
الموقع : mool.ahlamontada.com

معايير ومصادر الخطب Empty
مُساهمةموضوع: رد: معايير ومصادر الخطب   معايير ومصادر الخطب Emptyالأربعاء أغسطس 25, 2010 1:59 pm

معايير ومصادر الخطب 621-waitting-AbeerMahmoud

معايير ومصادر الخطب 652-Jzaak-AbeerMahmoud

معايير ومصادر الخطب 653-Thanks-AbeerMahmoud
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mool.ahlamontada.com
 
معايير ومصادر الخطب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اجمل الخطب عن التوبه لابن الجوزي رحمه الله
»  تحميل أكبر موسوعه من الخطب المكتوبه للشيخ محمد حسان
» مجموعه من الخطب القاتله للشيخ محمد حسين يعقوب بأعلى جوده على النت بصوت أستريو جميل جدااا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيتى مول الشيماء بأ تميده  :: المنتدى الاسلامى :: منتدى الصوتيات والمرئيات-
انتقل الى: