منتديات سيتى مول الشيماء بأ تميده
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي الاستاذ فتحى سليم

منتديات سيتى مول الشيماء بأ تميده

مرحبا يا (زائر) .. عدد مساهماتك 37
 
الرئيسيةالبوابهالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 18طريقة لإخماد حريق الحموضة في معدتك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جانا جانا
المشرف العام
المشرف العام
avatar

انثى
عدد المساهمات : 4469
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: 18طريقة لإخماد حريق الحموضة في معدتك    الأربعاء يناير 19, 2011 2:19 pm





ترجع الحموضة لعدة أسباب، ولكن السبب في معظم الحالات هو ارتجاع الحامض، أي أن بعض العصارة الهاضمة التي عادةً ماتوجد في معدتك تصعد من معدتك إلى المريء، وهو القناة التي تمتد من فمك إلى معدتك، وتشمل هذه العصارة حامض الهيدروكلوريك، وهو مادة تسبب التآكل، تستخدم لتنظيف المعادن في الصناعة.

في حين أن للمعدة بطانة حامية حتى لا تتآكل بفعل هذا الحامض، فإن المريء ليس له مثل هذه البطانة، ولهذا السبب فإن حامض المعدة الذي يتحرك لأعلى المعدة يسبب الحرقان وأحياناً يشتد الحرقان لدرجة تجعلك تظن أنك مصاب بأزمة قلبية.

ما الذي يسبب ارتفاع العصارة المعديّة؟ لعلك تظن أن السبب هو الهجوم الشرس الذي قمت به على الثلاجة، ولكن ليس هذا هو السبب الوحيد.

للأسف، يعاني بعض الناس من الحموضة حتى وإن لم يفرطوا في تناول الطعام، ومن أجل كل الأشخاص الذين يعانون من الحموضة ويحتاجون أن يعرفوا كيف تحدث الحموضة، وكيف يطفئون نيرانها، فإننا نلجأ للخبراء، والخبراء ينصحون بما يلي:

1- لا تفرط في تناول الطعام:

قد يندفع الحامض المعدي إلى المريء حينما يكون الطعام الموجود بالمعدة كثيراً جداً، كلما ملأت معدتك بالطعام، كلما ارتدت كمية أكبر من الحامض. قد يكون هناك أسباب كثيرة وراء الحموضة ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يصابون بها من وقت لآخر فإن السبب هو عادة ما يكون الإفراط في الطعام والإسراع في تناوله، كما يقول د. صاموئيل كلاين.

2- مضادات الحموضة مفيدة:

إن الأدوية المهضمة التي تباع دون وصفة طبية عادة ما تكون فعالة وآمنة، مضادات الحموضة التي نالت تقديراً من الخبراء هي أكثر الأسماء شيوعاً، وهي كل الأدوية التي تذكر نشراتها الطبية أنها مصنوعة من مزيج من هيدروكسيد الماغنسيوم وهيدروكسيد الألومنيوم، (الأول يسبب الإمساك والثاني يسبب الإسهال، وهما مجتمعان يعالجان الآثار الجانبية لبعضهما البعض).

ويقول د. كلاين: "إن مضادات الحموضة التي تباع دون وصفة طبيب مثل مالوكس Maalox عادة ما تسبب الراحة السريعة من الحموضة". يقول د. فرانسيس س كليكنر: "إنه بالرغم من أن الخليط قد يخلو نسبياً من أية آثار جانبية، إلا أنه لا يفضل تناول هذه المضادات لفترة تتجاوز الشهر أو الشهرين"، ويقول: "إنها فعالة جداً لدرجة أنها قد تخفي وجود مرض يتطلب عناية الطبيب"، ويتفق خبراؤنا على أن مضادات الحموضة السائلة، بالرغم من أنها ليست مناسبة مثل الأقراص، إلا أنها أكثر فاعلية بشكل عام.

3- لا ترقد و انت مستلقي على ظهرك:

إنك تشعر بأنك لست على ما يرام، وتريد أن تضطجع، لا تفعل هذا! فإنك إذا اضطجعت، فستعمل الجاذبية الأرضية ضدك وليس في صالحك، إذا جلست منتصب فأغلب الظن أن الحامض الموجود بمعدتك سيبقى مستقراً في معدتك.

يقول د. فرانسيس س كليكنر: "إن الماء لا يصعد لمستوى أعلى، ولا الحامض أيضاً"، وحينما ترقد، ارفع رأس السرير مسافة من عشرة سنتيمترات إلى خمس عشرة سنتيمتراً، يمكنك أن تقوم بهذا بوضع قطع خشب أسفل عمود السرير أو بتكبير حجم المرتبة عند رأس السري، ولا يمكنك تحقيق الغرض بوضع المزيد من الوسائد، إن وضع السرير مائلاً سوف يقلل من الإصابة بالحموضة.

4- لا تزيد من مشكلتك باتباع النصائح الخطأ:

ربما أنك سمعت أن أشياء، مثل اللبن والنعناع، مفيدة للحموضة، تأكد من أن الذي يقدم لك النصيحة لا يحاول أن يخدعك، ما الضرر في تناول اللبن أو النعناع؟

النعناع هو واحد من الأطعمة الكثيرة التي تعمل على إرخاء عضلة الحجاب الحاجز - وهو الصمام الصغير الذي يعمل على حفظ الحامض داخل معدتك - وهو الغطاء الصغير الذي غالباً ما يقيك من الحموضة حتى عندما تفرطي في الطعام.

وما الضرر في تناول اللبن؟

الضرر هو: أن الدهون والبروتينات والكالسيوم الموجودين باللبن يحفزون المعدة على إفراز الحامض. يقول د. كلاين: "يوصي البعض بتناول اللبن لعلاج الحموضة، ولكن هناك مشكلة بهذا الشأن، فاللبن يترك إحساساً مريحاً وأنت تشربه، ولكنه يحفز إفراز الحامض في المعدة". الأطعمة الأخرى التي تسبب إرخاء الحجاب الحاجز، وينبغي تجنبها للتخفيف من الحموضة أو الوقاية منها، تشمل البندورة والمشروبات الكحولية.

5- قلل من تناول الكافئين:

قد تسبب المشروبات التي تحتوي على الكافئين مثل القهوة والشاي والكولا تهيجاً للمريء المصاب بالالتهاب، كما أن الكافيين يؤدي لإرخاء عضلة الحجاب الحاجز.

6- تجنب أسوأ حلوى في العالم:

ما هو الطعام الذي يجب أن تتجنبه قبل أي طعام آخر حينما تعاني من الحموضة؟ إنه الشوكولاطة! تسبب الحلويات ألماً مضاعفاً لمرضى الحموضة؛ لأنها تقريباً عبارة عن دهون، وتحتوي على الكافيين،

7- احرص على استنشاق الهواء النقي:

وتجنب تماماً الدخان المنبعث من السجائر، لأنه يعمل على إرخاء عضلة الحجاب الحاجز ويزيد من إفراز الحامض.

8- امتنع عن شرب المياه الغازية:

إن كل تلك الفقاعات الغازية الصغيرة الموجودة بالمياه الغازية قد تسبب تمدد معدتك، ويكون لها نفس أثر الإفراط في الطعام على عضلة الحجاب الحاجز.

9-امتنعي عن تناول الأطعمة السريعة، وخاصة الهامبورجر:

إذ يوصي الأطباء في الغرب بالقول "ارم الهامبورجر للكلب". فالأطعمة الدهنية المقلية تستقر في المعدة لفترة طويلة وتزيد من إفراز المزيد من الحامض، وبشكل عام، فإن تجنب اللحوم الدهنية ومنتجات الألبان سوف يقلل بالتأكيد من النوبات المتكررة.

10- راقب محيط خصرك:

إن المعدة يمكن تشبيهها بأنبوبة معجون الأسنان، إنك حينما تضغط على الأنبوبة من المنتصف، فإن المعجون سيخرج من فوهة الأنبوبة، الدهون الموجودة حول البطن تضغط على المعدة كما تضغط اليد على أنبوبة معجون الأسنان، ولكن ما يخرج في هذه الحالة هو حامض المعدة.

11- لا تشد الحزام:

ينصحك الأطباء بأن تفكر مرة أخرى في أنبوبة معجون الأسنان، حيث أن كثيراً من الناس يلتمسون الراحة من حالات الحموضة بارتداء حمالات بدلاً من الأحزمة.

12- عندما ترفع حملاً ثقيلاً، فاثني ركبتك:

ولا تحاول ثني معدتك، لأنك هنا تضغط على الحامض ليرتفع للأعلى. ولن تكون هذه النصيحة مفيدة فقط للحموضة، بل مفيدة لظهرك أيضاً.

13- افحص صيدليتك:

فربما تجد سبب آلامك مختبئاً بداخلها، فقد تسبب بعض الأدوية والمهدئات تفاقم حالات الحموضة. وإذا كنت تعاني من الحموضة وتتناول أدوية وصفها لك الطبيب، فينصحك الأطباء بمراجعتها مع طبيبك.

14- اعتدل في تناولك للتوابل:

فالتوابل ليست دائماً مفيدة، الفلفل الحار والتوابل الأخرى قد تبدو وكأنها أكثر الأطعمة التي تسبب الحموضة، ولكنها ليست كذلك. إن كثيراً من مرضى الحموضة يمكنهم أن يتناولوا أطعمة متبلة دون الشعور بمزيد من الألم، ولكن هناك آخرون لا يستطيعون ذلك.

15- احذر الأحماض ولكن لا تخاف منها:

إن الأطعمة الحامضية مثل البرتقال والليمون قد تبدو وكأنها مسببة للحموضة، ولكن الحمض الذي تحتوي عليه هذه الأطعمة ليس له علاقة بالحمض الذي تفرزه معدتك، ويقترح عليك الأطباء بأن تجعل معدتك هي التي تقرر تأثير هذه الأطعمة.

16- حاول أن تتناول العشاء مبكراً:

لا تأكل خلال الساعتين والنصف التين تسبقان موعد نومك. فالنوم والمعدة مملوءة يدفع بالحامض للارتجاع إلى المريء.

17- خذ الحياة ببساطة:

إن التوتر يسبب زيادة في إفراز الحامض في المعدة، وقد تفيدك بعض أساليب الاسترخاء الجيدة في تخفيف حدة التوتر، وتسمح لك بإعادة التوازن لكيمياء الجسم التي تعاني من عدم التوازن.

18-قد تفيد بعض الاعشاب في علاج حموضة المعدة:

جذور الزنجبيل: حيث إن هذا النبات أكثر النباتات المفيدة في علاج الحموضة. ويقول الأطباء: "لسنا متأكدين من كيفية عمله، ولكنه على ما يبدو يمتص الحامض ويعمل على تهدئة الأعصاب".

النباتات العطرية: ومن المعروف أيضاً عن النباتات العطرية، مثل نعناع السنور catmint والشومر، أنها مفيدة في علاج الحموضة، إلا أن الأبحاث بشأن هذه النباتات متقطعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمو
الشخصيات الهامه
الشخصيات الهامه
avatar

انثى
عدد المساهمات : 467
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
العمر : 26
الموقع : اى مكان صحرا ان كان او بستان يبقى امان

مُساهمةموضوع: رد: 18طريقة لإخماد حريق الحموضة في معدتك    الإثنين أبريل 04, 2011 8:59 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
18طريقة لإخماد حريق الحموضة في معدتك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيتى مول الشيماء بأ تميده  :: منتدى الصحه العام-
انتقل الى: